العراق يبلغ من العمر 6767 عاما اليوم حسب السنة العراقية أكيتو

أصبح عمر العراق 6767 عاما مع نهاية شهر مارس من هذا العام حسب التقويم البابلي الآشوري، حيث يصادف الأول من أبريل من كل عام رأس السنة العراقية “أكيتو”.

وأكيتو تدعى بالسومرية: أكيتي سنونم، ريش شاتين بالأكادية، وهو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين من بعدهم.

ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر أبريل ويستمر اثني عشر يوماً، ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثانية قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين، سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

يذكر أن تأريخ يوم السومريين كان يعتمد على عدد من العناصر الطبيعية وأهمها القمر، فقد كان معلوما بأن شهر “نيسانو” أي نيسان، أبريل، يبدأ بحسب التقويم الآشوري بليلة الاعتدال الربيعي، إلا أنّ المدوّنات الأثرية تبقى المرجع الأوّل والأخير، ومنها الألواح المسمارية في متحف لندن.

وعند الشعوب القديمة كان الشهر القمري يبدأ مع القمر الجديد، وأن طول هذه الفترة كان حوالى 29 يوما و12 ساعة و44 دقيقة و3 ثوان، يتوسطها اكتمال القمر مرّة واحدة شهريا، ما يعني أنه لا يمكن تحديد تاريخ مرقّم لرأس السنة الجديدة؛ لأن القمر الجديد سيتغيّر تاريخه الرقمي كل سنة بالتقويم الحديث.

 

في هذا المقال