ريبيرو: ليبيا تشهد توجهاً إيجابياً نحو مشاركة المرأة بالعملية السياسية

أكدت نائبة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا والممثلة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية, ماريا ريبيرو، خلال إحاطة إلى فريق الخبراء غير الرسمي التابع لمجلس الأمن والمعني بشؤون المرأة والسلام والأمن، إن القرار رقم 2376 الذي تم بموجبه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، يحث على مشاركة المرأة الكاملة والمتكافئة في عملية الانتقال الديمقراطي.

وبينت ريبيرو أن ليبيا تشهد اليوم توجهاً إيجابياً نحو مشاركة المرأة في مختلف العمليات السياسية والاجتماعية في البلاد، إلى جانب مشاركتها في جهود المصالحة المحلية والحوار الوطني والعمليات الوطنية.

وحول المناصب الوزارية، بينت نائبة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، أن حكومة الوفاق الوطني تضم ثلاث نساء في مناصب وزارية، أي ما يشكل نسبته %16 من المناصب الوزارية في ليبيا، مبينة أن ذلك نصف نسبة التمثيل البالغة %30 والتي تطالب بها الشبكات النسائية في حملاتها.

وأردفت ريبيرو، أن استمرار العنف والصراعات المحلية لا تزال تلقي بظلالها على ليبيا، وغالباً ما تكون النساء أول الضحايا، منوهة أن انتشار السلاح والمجموعات المسلحة والألغام الأرضية والإرهاب يعرض النساء إلى النزوح والعنف المستمر.

وفي نهاية حديثها، بينت ريبيرو أن البعثة تواصل جهودها للإستماع إلى النساء الليبيات في جميع أنحاء ليبيا، مجددة مساعي البعثة العمل على إيجاد عملية تشاورية شاملة للتحضير للملتقى الوطني بمشاركة المرأة الليبية.

In this article