منظمات تطالب بتشديد الإجراءات في القنوات والمؤسسات الإعلامية

عبرت كل من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، والمركز الليبي للإعلام وحرية التعبير، عن بالغ قلقهما حيال تصاعد وثيرة خطاب الكراهية والتحريض ونشر الأخبار المغلوطة والمفبركة حول الأحداث والشخوص من قبل بعض القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية.

وقالت المنظمتان في بيان مشترك، إن مثل تلك الأفعال من شأنها زيادة الفرقة والانقسام، إلى جانب إصابة الرأي العام بحالة من الفوضى التي تقوّض جهود إحلال السلام التي ترعاها الأمم المتحدة عبر بعثتها للدعم في ليبيا.

وناشدت المنظمتان، القنوات الليبية والمؤسسات الإعلامية كافة، الالتزام بالمعايير المهنية التي شاركت في وضعه نخبة من الصحفيين والإعلاميين ومدراء المؤسسات الإعلامية في يوليو 2015 برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وطالب البيان الهيئات والمؤسسات التابعة لحكومة الوفاق الوطني أن تلتزم بتفعيل القوانين وتشدد الإجراءات مع القنوات والمؤسسات الإعلامية التي تستمر في مخالفة القانون والمواثيق الصحفية.

ودعا البيان، الجميع في تبني نهج المصالحة ودعم جهود إحلال السلام ومناهضة العنف لتعزيز مفاهيم دولة المؤسسات والعدالة والامتناع عن تبني خطاب الكراهية أو التورط بالتحريض وعرقلة استعادة الاستقرار في ليبيا.

In this article