[sam_zone id=1]

اعتماد التوصيات النهائية لمؤتمر إعمار بنغازي

اعتمدت اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار مدينة بنغازي، التوصيات النهائية للمؤتمر بعد مراجعتها قبل اللجنة العلمية.

وتمحورت أهم التوصيات التي بلغت 40 بنداً، إلى إنشاء صندوق لإعادة الإعمار المدينة ، وحث المجتمع الدولي على الاضطلاع بمسؤولياته، إلى جانب إقامة مشروعات تستهدف الاستفادة من مخلفات المباني المدمرة وإعادة تدويرها، وتطوير المدينة الجامعية بمدينة بنغازي وحماية أراضيها من التعدي.

وتضمنت التوصيات سن التشريعات، واتخاذ القرارات، التي من شأنها احترام الملكية العقارية، وإصدار وثائق استثمارية لأصحاب العقارات المدمرة بالقيمة العادلة لعقاراتهم، بالإضافة إلى الاستعجال في إزالة المباني الآيلة للسقوط، و تبني برامج تأهيل نفسي واجتماعي للمحاربين.

وتخللت التوصيات، تطوير الميناء القديم وتحويله إلى ميناء سياحي خدمي، والتركيز على منطقة وسط بنغازي إلى جانب التخطيط لمنظومة تشغيل الشباب العاطلين عن العمل، ووضع حلول مستعجلة للنازحين المتضررين من جراء الحرب على الإرهاب.

كما ونصت على ربط التشريعات مع معايير الإصلاح التشريعي والتنظيمي المتعارف عليها دولياً، وتفعيل القرارات الصادرة بعودة المؤسسات إلى مقراتها الأصلية، وتعزيز روح التضامن والمشاركة المجتمعية في جهود إعادة الإعمار.

في هذا المقال