منظمة: ما جرى بطرابلس جريمة حرب

صنفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا النزاعات المسلحة التي وقعت مساء الأحد بطرابلس ضمن جرائم الحرب ، مطالبة في الوقت ذاته ضرورة التحقيق فيها لأنها تخالف اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين .

وأعربت المنظمة في بيان صادر عنها أدانت خلاله تلك الأعمال ، عن قلقها تجاه تجدد تلك المواجهات بين تشكيلات أمنية من طرابلس وقوات تابعة الى اللواء السابع في ترهونة .

وأشارت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا إلى أن هذه المواجهات تشكل خطراً داهماً على سلامة مئات الآلاف من المدنيين داخل عدد من الأحياء السكنية بالمدينة ، نتيجة استخدام أنواع متعددة من الأسلحة المتوسطة والثقيلة .

وحول المدنيين، حذرت المنظمة الأطراف المتنازعة من التعرض لهم ، لافتة إلى ضرورة وقف شامل لإطلاق النار و اخلاء الأحياء السكنية من المقاتلين على وجه السرعة ، وتمكينهم من الحصول على الحد الأدنى من احتياجاتهم المعيشية.

وختمت المنظمة بيانهاأن استعمال الأسلحة داخل المدن سواء لتدمير مواقع معادية ، أو لخلق حالة من الرعب بين السكان لأغراض عسكرية او سياسية يعتبر سبباً مشروعاً قانونيا ًلإدراج فاعليه ضمن مجرمي الحرب ، وبالتالي محاكمتهم دولياً .

In this article