“الوطنية لحقوق الإنسان” تنشر إرشادات سلامة للمدنيين لتقليل الإصابة فى القصف العشوائي

نشرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عبر صفحتها في فيسبوك مجموعة من الإرشادات والتنويهات لتفادي وتخفيف الأضرار الناجمة عن الاشتباكات الدائرة في طرابلس، لا سيما القصف العشوائي الذي يطال أحياء آهلة بالمدنيين.

وحذرت اللجنة من الوقوف في الأماكن المكشوفة كالشوارع والمزارع وعلى الأسطح والشُرف على أن يرتدي الصحفيين الخوذ وواقيات الرصاص اللازمة .

ولفتت إلى ضرورة تجنب البقاء أو الجلوس أو النوم فى الغرف المطلة على أماكن الاشتباك وإذا كان المنزل من طابقين أو أكثر تجنب التواجد فى الطابق الأخير الواقع تحت سطح المنزل مباشرة لاحتمالية اختراقه بأي مقذوف.

وقالت اللجنة، “لمن هو قاطن فى منزل من عدة طوابق أو طابق واحد ،فأن أفضل مكان للاحتماء هو أسفل الدرج المؤدي للطابق الأعلى أو إلى السطح اذا كان لا يطل على جهة الاشتباكات” .

كما أوصت بوضع شريط لاصق على شكل حرف على الأبواب والنوافذ الزجاجية لتفادي تطاير الزجاج فى حالة وقوع إنفجار “بحيث ينقسم الزجاج فى حالة كسره إلى قطع كبيرة وليست صغيرة تسبب ضرر كالشظايا” .

وشددت اللجنة على ضرورة إبعاد إسطوانة غاز الطهي أو أي مواد قابلة للاشتعال مثل البنزين من داخل المنزل “وإذا كنت من قاطني المزارع ضعها فى مكان مفتوح بعيداً عن مكان جلوسك ونومك” .

وقالت اللجنة، “ضع المستندات المهمة بالنسبة لك كجواز السفر وكتيب العائلة وأوراق ملكية المنزل والسيارة وشهادتك التعليمية أو الوظيفية وما إلى ذلك من مستندات وكذلك أموالك او المجوهرات داخل حقيبة صغيرة بالقرب منك” .

وأخيرا، دعت اللجنة الماوطنين إلى تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية ومصباح إنارة يعمل بالشحن أو البطارية وفأس صغير وقنينة ماء وبعض الطعام بمكان الاختباء تحسباً لأي إنهيار قد يجعل من الشخص محتجزاً فى مكان ضيق .

في هذا المقال