2395 عائلة نزحت من مناطق الاشتباكات بعين زارة

قدرت وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين بحكومة الوفاق أعداد النازحين من مناطق الإشتباكات ببلدية عين زارة وهي ” خلة الفرجان ، عين زارة الجنوبية ، سيدي فطرة ، فاطمة الزهراء ، شارع البل ، منطقة جامع الكحيلي ، ومناطق محيطة بوادي الربيع ” بـ 2395 منذ 27 أغسطس 2018 .

ولفتت الوزارة في تقرير لها تابعته قناة ليبيا، أن 95 % من العائلات تم استضافتها لدى أقاربهم ، منهم 200 نزحوا إلى ” القرة بوللي ” ، و375 عائلة إلى ترهونة ، و 140 عائلة الى بني وليد ، و أكثر من 75 عائلة الى تاجوراء ، و 280 عائلة بحي الأندلس ، و 78 عائلة بالسواني ، و 45 عائلة بالعزيزية ، و 20 عائلة بالزهراء .

وبينت الوزارة أنه تم إخلاء 13 عائلة من منطقة الخلة مثلث السوزوكي ، وتم توزيع المساعدات على 60 عائلة بمنطقة الخلة وحي الزهور وشارع البل وفاطمة الزهراء ، وعلى 95 عائلة بمدارس الهادي عرفة وشهداء بدر ، لافتة الى أن 60 % من نازحي عين زارة نزحوا الي بلديات طرابلس الكبرى وزليتن ومصراتة والخمس .

وأشارت الى أن الهلال الأحمر اخلى 20 عائلة ، و 9 عائلات أخرى من خلة الفرجان ، إضافة إلى تلقيه نداءات استغاثة من عدة مناطق ، وتجدد حركة النزوح من ضواحي أبو سليم وعدة مناطق .

وثمنت وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين بحكومة الوفاق، دور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتوفير المناخ المناسب للعمل على وقف إطلاق النار والسماح بممرات آمنة لتقديم الخدمات والمساعدات للسكان ، معلنة استعداد كوادر فرق الإغاثة للدخول الى المناطق المتضررة بعين زارة وطريق المطار لاستجابة نداء الأهالي العالقين .

كما وحذرت الوزارة السكان العالقين من الاقتراب من أماكن الاشتباكات ، مطالبة اياهم بالابتعاد عنها و التبليغ عن أية أجسام مشبوهة و التواصل مع غرفة طرابلس على الرقم 1415 و فرقة الهلال الأحمر.

ونوهت الوزارة إلى أنها شكلت فريقاً للعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات وسيقوم الفريق بالدخول إلى السكان العالقين لتقديم المساعدة من صباح الخميس الباكر.

في هذا المقال