صحة الوفاق تعتمد الهيكل التنظيمي الداخلي للمستشفيات العامة والمركزية والقروية

اعتمد وزير الصحة المفوض الهيكل التنظيمي الداخلي للمستشفيات العامة والمركزية والقروية، بحيث تتولى المستشفيات وفقاً الاختصاصات المنصوص عليها وفقا للقرار الصادرعن اللجنة الشعبية العامة للشعبيات سابقاً.

وأوضحت الوزارة في حكومة الوفاق، أن المستشفيات تتولى تقديم الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية والتشخيصية في مختلف التخصصات الطبية ودعم خدمات الرعاية الصحية الأولية، إضافة لتوفير أعلى مستوى ممكن من الرعاية الطبية للمرضى بمختلف مراحلها ووضع برامج تحقيق الجودة النوعية للخدمات.

ومن ضمن هذه الهام متابعة البحوث والدراسات والاختراعات في المجالات الطبية، وتوفير المعلومات والبيانات والإحصائيات عن نشاط المستشفى وتحديد الموارد المتاحة له، إلى جانب عقد الاتفاقيات الثنائية مع المستشفيات المناظرة لها، بهدف تبادل الخبرات وتطوير الخدمات الطبية بالمستشفى، ورفع كفاءة العاملين بالمستشفى من خلال الدورات التدريبية.

وأشارت إلى أن المستشفيات العامة والمركزية والقروية تتولى تنظيم وإقامة الندوات والملتقيات العلمية، بهدف التطوير والتوعية والإطلاع على أحدث الابتكارات والاختراعات والاكتشافات والمعلومات في مجال الخدمات الطبية وتطوير نظم وميكنة الإدارة.

وبينت أن الهيكل التنظيمي للمستشفيات يتكون من 5 تقسيمات تنظيمية متمثلة بمدير مدير عام المستشفى وإدارة الشؤون الطبية وإدار الصيدلة والإمداد وإدارة الشؤون الفنية والهندسية وإدارة الشؤون الإدارية والمالية.

وبحسب القرار رقم (545) فإن اختصاصات كل إدارة وقسم تم تحديدها من المادة رقم (2) وحتى المادة رقم (15)، هذا ويلغى القرار رقم (179) لسنة 2009 بشأن اعتماد التنظيم الداخلي للمستشفيات والمراكز التخصصية والتعليمية؛ كما يلغى القرار رقم (244) لسنة 2014 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي الداخلي للمرافق الصحية وفقاً للمادة رقم (16) من نص القرار رقم (545).

In this article