نقيب موظفي جامعة بنغازي: صناع القرار دفعونا للإضراب

أكد نقيب موظفي جامعة بنغازي طاهر الدرسي أن الاحتجاجات التي يخوضها موظفو الجامعات، والإضراب المقرر غداً الثلاثاء، يشمل جميع الموظفين في كل الجامعات الليبية، فنحن ضمن النقابة العامة لموظفي الجامعات الليبية، المؤسسة في 1-1-2018.

ونوّه خلال حديثه لبرنامج أكثر الذي بثته قناة ليبيا، إلى أن تهميش موظفي الجامعات هو السبب الرئيس للاحتجاج، فنحن لدينا قوانين وقرارات، كالقرار 41 الصادر في شهر 10 سنة 2013، ولكنه لم يفعّل إلى الآن، على أمل أن ينفذ في 1-1-2018 والقاضي بزيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 20 %، إلا أنه فُعّل ببعض المؤسسات ولم يفعل بالجامعات.

وشدد الدرسي على أن المادة 32 من قانون العمل كفلت التأمين الطبي، إضافة إلى القانون 18 المادة 84 التي نصت على وجود لائحة تخص موظفي التعليم العالي، مشيراً إلى أن كل هذه القوانين لم تنفذ. وأنحى الدرسي المسؤولية عن ذلك كله للجسم التشريعي للدولة وهو البرلمان، مطالباً إياه بوضع جدول لمرتبات موظفي الدولة تحقق العدالة الاجتماعية، متهماً البرلمان بذات الوقت بعدم رغبته في تأسيس النقابات لأنه يعرف أنّها ستطالب بحقوق المنتسبين لها.

وأعلن الدرسي أن موظفي الجامعات سيدخلون بالعصيان المدني اعتباراً من غد الثلاثاء 13-11-2018، بحيث سيتوقف الموظفون عن العمل بشكل تام حتى نيل حقوقهم كاملة. وحول موقف إدارة جامعة بنغازي من الإضراب، أشار الدرسي إلى أن الأمر لا يعنيها كون الاحتجاج ليس ضدها، منوهاً إلى أنه تم مخاطبة الإدارة بأن الأمر لا يخص الطلبة، لافتاً إلى أن القانون يكفل حق الموظفين بالتعبير السلمي كيفما يشاؤون. وشدد على أنه لم نكن نريد الوصول الى هذه المرحلة، ولكن صناع القرار أوصلونا لها، لافتاً إلى أن غيابنا سيؤثر على سير العملية التعليمية، لأن الموظفين والإداريين هم من يقومون بعمل وإنجاز كافة ما يحتاجه الطلبة والمدرسون، ويهيئون البيئة المناسبة لذلك.

In this article