اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: اشتباكات مطار طرابلس تقويضا لعملية الانتقال السياسي

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقها إزاء التحركات العسكرية وتجدد الاشتباكات المسلحة بمطار طرابلس والمنطقة المحيطة به في بلدية قصر بن غشير.

وأوضحت اللجنة في بيان تابعته قناة ليبيا، أن ذلك ينذر بتصعيد جديد لأعمال العنف والاشتباكات المسلحة، والتي تشكل تهديدا على أمن وحياة المدنيين، ولما لها من آثار سلبية على جهود ومساعي تحقيق المصالحة الوطنية والاجتماعية.

وطالبت اللجنة جميع الأطراف والكيانات المسلح بالوقف الفوري لأي تصعيد مسلح وتجنب مزيد من العنف والإقتتال، وذلك التزاما باتفاق وقف إطلاق النار والهدنة الذي تم التوصل إليه في اتفاق الزاوية 4 سبتمبر 2018

وجددت اللجنة دعوتها إلى لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الذي ينص على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالا تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، إضافة إلى حظر السفر وتجميد أموال الأفراد والكيانات الذين يقومون بأعمال أو يدعمون أعمالا تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو تعرقل أو تقوض عملية الانتقال السياسي في البلاد .

هذا وأكدت اللجنة الوطنية على ضرورة إنهاء حالة الإفلات من العقاب، وذلك من خلال تفعيل الآليات الدولية المعنية بملاحقة منتهكى حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنساني في ليبيا.

In this article