[sam_zone id=1]

الجامعة العربية تصدر مشروع قرار خاص بليبيا.. وتاليا نصه

أصدر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري مشروع قرار من 4 بنود بشأن تطورات الوضع في ليبيا.

وأكد مشروع القرار على التضامن الكامل مع ليبيا، والالتزام بوحدة وسيادة وسلامة أراضيها، ورفض كافة أنواع التدخل الخارجي، ودعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، والإشادة بجهود اللجنة العسكرية «5+5».

ففي الشق الأمني: أكد القرار دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»والحفاظ على استقلالية قرارها الرامية إلى تنفيذ مخرجات قمة باريس ومسار برلين وقرارات مجلس الأمن بشأن خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بلا استثناء، وفي مدى زمني محدد بما يحفظ سيادة ليبيا ووحدتها وسلامتها الإقليمية.

كما أشاد مشروع القرار بنتائج اتفاق وقف إطلاق النار والإعلان عن فتح الطريق الساحلي مع التأكيد على أهمية استكمال التدابير الأخرى، بما فيها إطلاق سراح المحتجزين وإزالة الألغام وتوحيد المؤسسات الأمنية لضمان الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.

وأعرب المجلس عن دعمه لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى دعم التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة انطلاقا من الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات عام 2015 كإطار عام للحل، وبموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مسار برلين وقمة باريس.

وأشاد القرار بدور الدول العربية والدول المجاورة لليبيا وجهودها لدعم تحقيق أمن واستقرار ليبيا، معربا عن دعم جهود المصالحة الوطنية الشاملة وتأكيد أهمية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن في ليبيا.

In this article