تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق المجر (سيارات)

فيما يلي تحليل أداء فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في جائزة المجر الكبرى التي أقيمت أمس الاحد. (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة).

* مرسيدس (احتل البريطاني لويس هاميلتون المركز السادس والالماني نيكو روزبرج المركز الثامن).

أسوأ سباق للفريق هذا الموسم. بدأ هاميلتون من مركز أول المنطلقين لكنه واجه كابوسا بعد ذلك إذ تراجع خارج مراكز النقاط بعد بداية سيئة قبل أن يتعافى ليوسع الفارق في الصدارة إلى 21 نقطة. عوقب هاميلتون بالمرور من حارة الصيانة بسبب اصطدامه بالاسترالي دانييل ريتشياردو. وضعت النتيجة حدا لصعوده منصة التتويج 16 مرة متتالية. فشل مرسيدس في تسجيل رقم قياسي بصعود سائقيه منصة التتويج في عشرة سباقات على التوالي. وكان روزبرج ثانيا وأتيحت له فرصة للفوز بالسباق حتى اصطدم بريتشياردو ليتعرض إطار سيارته لثقب.

* فيراري (احتل الالماني سيباستيان فيتل المركز الأول وانسحب الفنلندي كيمي رايكونن).

ثاني انتصار يحققه فيتل هذا الموسم والأول في المجر والفوز 41 في مسيرته ليتساوى مع الراحل ايرتون سينا في قائمة الفائزين بالسباقات عبر العصور. كان فيراري يتطلع للحصول على المركزين الأول والثاني لأول مرة منذ عام 2010 لكن سيارة رايكونن فقدت طاقتها وتعين عليه الانسحاب. وأهدى فيتل الفوز إلى السائق الفرنسي الراحل جول بيانكي.

* وليامز (احتل البرازيلي فيليبي ماسا المركز 12 والفنلندي فالتيري بوتاس المركز 13).

تسبب ماسا في افساد انطلاقة السباق لعدم وجوده في مكانه وعوقب بخصم خمس ثوان من زمنه. كان بوتاس رابعا بعد اللفة الأولى لكنه تعرض لاصطدام من الخلف بعد استئناف السباق عقب دخول سيارة الأمان وتعرض إطار سيارته لثقب. وهذه أول لا يحرز فيها الفريق نقاطا منذ سباق موناكو.

* رد بول (احتل الروسي دانييل كفيات المركز الثاني والاسترالي دانييل ريتشياردو المركز الثالث).

أول صعود على منصة التتويج بالنسبة لرد بول هذا الموسم والمرة الأولى لكفيات ليصبح ثاني سائق روسي فقط ينهي أحد سباقات فورمولا 1 في المراكز الثلاثة الأولى (احتل فيتالي بتروف المركز الثالث مع رينو عام 2011). اصطدم ريتشياردو بسيارتي مرسيدس. كان يمكن لريتشياردو الفوز إن لم يضطر لدخول حارة الصيانة عقب اصطدامه بالالماني روزبرج اثناء الصراع على المركز الثاني.

* فورس انديا (انسحب الالماني نيكو هالكنبرج والمكسيكي سيرجيو بيريز).

تسبب هالكنبرج في دخول سيارة الأمان عندما تحطم الجناح الأمامي لسيارته ليتناثر الحطام على الحلبة. اصطدم بيريز بسيارة باستور مالدونادو سائق لوتس ثم انسحب بسبب مشاكل في المكابح.

* لوتس (احتل الفرنسي رومان جروجان المركز السابع والفنزويلي باستور مالدونادو المركز 14).

تلقى مالدونادو ثلاث عقوبات وهي المرور من حارة الصيانة مرتين وإضافة عشر ثوان لزمنه في السباق بسبب التجاوز اثناء وجود سيارة الأمان. لدى مالدونادو الان ست نقاط عقابية وهو الان في منتصف الطريق نحو ايقافه لسباق واحد (12 نقطة عقابية خلال 12 شهرا). عوقب جروجان بالتوقف لخمس ثوان ثم الانطلاق بسبب خروجه بشكل غير آمن من حارة الصيانة.

* تورو روسو (احتل الهولندي ماكس فرستابن المركز الرابع وانسحب الاسباني كارلوس ساينز).

أفضل نتيجة يحققها فرستابن حتى الان رغم معاقبته بالمرور من حارة الصيانة. انسحب ساينز بسبب مشكلة فنية. تقدم تورو روسو على ساوبر ويتأخر الان بأربع نقاط فقط خلف لوتس.

* ساوبر (احتل السويدي ماركوس اريكسون المركز العاشر والبرازيلي فيليبي نصر المركز 11).

أول نقطة يحققها ساوبر في أربعة سباقات وتراجع خلف منافسيه ويتقدم الان بخمس نقاط فقط على مكلارين. بدأ اريكسون من المركز 17 ونصر من المركز 18.

* مكلارين (احتل الاسباني فرناندو الونسو المركز الخامس والبريطاني جنسون باتون المركز التاسع).

أول مرة يحصل فيها سائقا الفريق على نقاط في سباق واحد هذا الموسم.

* مانور ماروسيا (احتل الاسباني روبرتو ميري المركز 15 والبريطاني ويل ستيفنز المركز 16).

تأخر ميري بفارق لفتين عند النهاية وتوقفت سيارة ستيفنز بسبب اهتزاز في الإطار الايمن الخلفي لكنه تم تصنيفه. بودابست 27 يوليو (رويترز الرياضية العربية)

In this article