الكشف عن نتائج مشروع تقييمات المدن ونظام الرصد لمدينة سرت

قدم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وصندوق الأمم المتحدة للسكان توصياتهما والنتائج التي توصلوا إليها من خلال مشروع تقييمات المدن ونظام الرصد السريع لمدينة سرت، ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى التعريف بالنتائج المتعلقة بست مدن ليبية تشمل بنغازي وسرت وجنزور والكفرة وأوباري وسبها.

وبينت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها الرسمية، أن المشروع يهدف إلى تقييم المدن ونظام الرصد السريع ، الذي يموله الاتحاد الأوروبي بهدف الإسهام في الاستقرار والسلام، بمشاركة كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة التخطيط الليبية، ومصلحة الإحصاء والتعداد، ومصلحة التخطيط العمراني، والبلديات المعنية، وبالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية.

وأظهر التقرير الصادر عن المشروع، مدى تأثير الاشتباكات العنيفة التي حصلت في عام 2011 واحتلال المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش منذ (مايو 2015 إلى ديسمبر 2016)، والتي أدت إلى تدمير ثلث مباني مدينة سرت ومرافقها العامة وتعرضها لأضرار جسيمة.

ويبين التقرير أيضاً بأنه خلال إجراء عملية المسح، لم يرجع إلى المدينة سوى 54% من سكانها، كما أن حوالي ثلث عدد سكان مدينة سرت يسكنون في أماكن تبعد أكثر من 6 كيلومترات عن مرافق الخدمات العامة الصالحة للاستخدام.

In this article